منسق يستحوذ على أموال عشرات المهاجرين السريين ويلوذ بالفرار .. “كاريتاس” الخيرية بمكناس في قلب فضيحة

العديد من المهاجرين السريين القادمين من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء تعرضوا لعملية نصب واحتيال، لكن الشخص الذي يشيرون إليه بأصبع الاتهام ليس سوى منسقا تقنيا لمنظمة “كاريتاس” الكاثوليكية الخيرية التي تنشط في مدينة مكناس. 

جمعية لمهاجرين كاميرونيين في المغرب حذرت المهاجرين الكاميرونيين من السقوط في فخ هذا الشخص الذي قيل إنه اختفى عن الأنظار. وقد تكون المنظمة الخيرية قد وضعت ضده شكاية، بعد أن دخلت فعاليات حقوقية على الخط، وعلى رأسها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمدينة الناظور.

وتشير الشكايات إلى أن المعني بالأمر تكلف باستخلاص واجبات مالية من طرف مجموعة من المهاجرين وأودعها في حسابه الشخصي. وأشارت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إلى أن هؤلاء المهاجرين وضعوا هذه المبالغ في حسابه البنكي كضمانة لتهجيرهم.

وأوردت الجمعية بأن هذه العمليات قام بها في مكاتب “كاريتاس” بمدينة مكناس. ولجأ عدد منهم إلى هذه العمليات، لأنهم مهاجرون سريون ويمنع عليهم فتح حسابات بنكية، وهو ما يدفعهم إلى البحث بطريقة غير قانونية عن ضامنين.

وطبقا للمصادر، فقد بلع عدد الذين استحوذ على أموالهم ما يقرب من 150 شخصا، وهو ما يعني أن حجم المبالغ التي جمعها من عمليات النصب والاحتيال ضخمة، تورد المصادر.