وعود جديدة للسلطات المحلية.. جمعية المعطلين بفاس تعلق احتجاجاتها 

بعد إعلانها عن الدخول في اعتصام ومبيت ليلي، كخطوة احتجاجية ضد تماطل السلطات المحلية في تنفيذ وعود سابقة تتعلق بدعم مشاريع ومقاولات لأعضائها، عاد فرع فاس للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، ليعلن تعليق برنامجه النضالي مع الاحتفاظ بتخليد اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وهو عبارة عن وقفة سيتم تنظيمها في ساحة فلورنس بوسط المدينة. 

الفرع المحلي للجمعية قال إنه تلقى دعوة من طرف مسؤولي ولاية جهة فاس مكناس يوم أمس الثلاثاء لجسلة أخرى من جلسات الحوار. وتمخض عن هذه الجلسة “تقديم مجموعة من الوعود والحلول من طرف مختلف القائمين على الشأن المحلي والجهوي”. وبناء على هذه الجلسة، قررت الجمعية تعليق خطوة الإعتصام مع المبيت الليلي الذي كان سينطلق بدءا من يوم غد الخميس 09 دجنبر 2021 بالملحقة الإدارية سيدي ابراهيم.

يذكر أن الجمعية سبق لها أن خاضت اعتصاما في الملحقة ذاتها، وإضراب مجموعة من نشطائها عن الطعام، للمطالبة بالحق في الشغل والكرامة، وهو ما دفع السلطات الولائية إلى عقد جلسات حوار معها، وتقرر بناء عليه فتح المجال أمام عدد من أعضاء الجمعية للعمل في قطاع التعليم الأولي. واختارت مجموعة أخرى الانخراط في التشغيل الذاتي مقابل دعم مشاريع إحداث مقاولات لهم. واستفاد هؤلاء النشطاء المعطلين من تكوينات بتنسيق مع الجامعة الأورومتوسطية، قبل أن تعود الجمعية للاحتجاج بسبب عدم التزام السلطات بتنفيذ الوعود، خاصة في الشق المتعلق بدعم مشاريع التشغيل الذاتي.