بعد احتجاجات الطلبة بجهة فاس مكناس.. شروط الوزير بنموسى تخرج التلاميذ إلى الشارع

أوضاع احتقان غير معهودة تعيشها جهة فاس ـ مكناس بسبب شروط الوزير بنموسى لاجتياز مباريات أطر الأكاديميات. فبعد الاحتجاجات المستمرة للطلبة في الكليات المفتوحة، وما ترتب عنها من مقاطعة الدروس، انتقلت الاحتجاجات، صباح اليوم الإثنين، إلى عدد من المؤسسات التعليمية الثانوية، حيث خرج العشرات من التلاميذ للاحتجاج في الأحياء الشعبية لمنطقة سهب الورد بفاس، وكذا في عدة مناطق في إقليم تاونات، كما هو الشأن بالنسبة لقرية ابا امحمد ومنطقة وارتزاغ وصفرو، من أجل الغاء الامتحان الموحد.

كما أوردت المصادر أن ثانوية الكندي بجماعة ويسلان بمدينة مكناس شهدت هذا الصباح اندلاع احتجاجات في صفوف التلاميذ ضد قرارات الوزارة المذكورة.

واحتج المعطلون والطلبة بكثافة طيلة الأيام السابقة بمدينة فاس ومكناس على شروط الوزير بنموسى، ودعوا إلى إلغائها. وكان آخر هذه الاحتجاجات، وقفة نظمت مساء يوم أمس بساحة فلورنس بوسط المدينة، تلتها مسيرة احتجاجية حاشدة جابت الشوارع الرئيسية للمدينة، قبل أن تحط الرحال بالساحة المقابلة لمقر أكاديمية الجهة، حيث رددت شعارات مناهضة للشروط المجحفة للوزير بنموسى.

ورغم الاحتجاجات التي عمت مختلف مناطق المغرب، فإن الحكومة لا تزال تتمسك بهذه الشروط التي تعتبرها مداخل، ضمن أخرى، لتجويد المنظومة التعليمية، وسط انتقادات من قبل جل الأحزاب والجمعيات والنقابات.