بشروط.. المغرب يشرع في استقبال مواطنيه العالقين بالخارج

يشرع المغرب، ابتداء من اليوم السبت 8 ماي، في ترحيل مواطنيه العالقين بالخارج بعد تحديد جميع الإجراءات بتنسيق مع المصالح المعنية.

وفي هذا الإطار، وجهت المديرية العامة للطيران المدني، التابعة لوزارة السياحة والنقل الجوي، مراسلة إلى شركات الطيران تحدد فيها شروط الاستفادة من عملية ترحيل المواطنين المغاربة العالقين في الخارج بسبب إغلاق الحدود.

وحسب المراسلة، تتوفر جريدة “الديار” على نسخة منها، تشترط السلطات على الراغبين في العودة إلى أرض الوطن، التوقيع على تصريح بالشرف والالتزام بالخضوع لحجر صحي لمدة لا تقل عن 10 أيام، على نفقتهم الخاصة داخل مكان تحدده السلطات، والإدلاء باختبار PCR سلبي لم تمر عليه أكثر من 48 ساعة.

كما تلزم المراسلة “العائدين” بتقديم وثيقة الإذن بمغادرة المغرب الصادرة عن العمالة أو الإقليم الذي ينتمي إليه الراغبون في العودة، إضافة إلى حجز موثق في إحدى الوحدات الفندقية، تم تحديدها من طرف السلطات بالنواصر والدار البيضاء.

وشددت المديرية العامة للطيران المدني، في المراسلة ذاتها، على ضرورة التأكد من مطابقة الوثائق المتوفرة لدى المواطنين المعنيين مع الوثائق المطلوبة في هذا الإجراء، مع مطالبتها شركات الطيران إرسال قائمة الركاب المعنيين بالإجراء المذكور إلى ممثليها في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء قبل الإقلاع، للحصول على توجيهات مكتب الصحة والسلطات المحلية بالنواصر وشرطة الحدود.