تهم أشغال الكهرباء والهاتف..”غرفة الطاهري” تدفع 300 مليون للتهيئة الخارجية للمعرض الدولي لفاس

علمت جريدة “الديار” أن أشغال الكهرباء والهاتف والألياف الضوئية، المتعلقة بالتهيئة الخارجية لفضاء العرض الدولي بفاس، ستكلف 300 مليون سنتيم.

وحسب وثيقة، نتوفر على نسخة منها، فإن شركة “إلكليف”، فازت بطلب العروض رقم 10/2020 الخاص بغرفة الصناعة والتجارة والخدمات لجهة فاس مكناس، لإنجاز هذه الأعمال.

إلى ذلك، شدد أحد أعضاء الغرفة المهنية على أن مشروع فضاء العرض الدولي يعتبر من أهم المشاريع التي يراهن عليها بدر الطاهري، رئيس الغرفة عن حزب التجمع الوطني للأحرار، لإنقاذ ولايته، بعد سنوات من الجمود وصرف المال العام دون أي إضافة تذكر.

“هذا المعرض، يقول مصدرنا، بالإضافة إلى المنطقة الصناعية لعين الشكاك، يُشكل “طوق نجاة” للرئيس الذي يعتبره من أهم “إنجازاته”، رغم علم الجميع بكون هذا المشروع يعود إلى سنة 2010، إثر اقتناء الغرفة، برئاسة فؤاد الزين الفلالي، 4 هكتارات بطريق صفرو لتشييده، ورغم أن نسبة مساهمة الهيئة في تمويله ضئيلة مقارنة بمؤسسات أخرى”.

وفي هذا الإطار، كشف المصدر نفسه أن إنجاز المعرض الدولي لفاس سيكلف 50,7 مليون درهما، لا تتجاوز مساهمة “غرفة الطاهري” فيه 5,8 مليون درهما، فيما تساهم وزارة الصناعة بـ17 مليون درهم وجهة فاس مكناس بـ13,9 مليون درهم ومجلس عمالة فاس بمبلغ 14 مليون درهم.

وأشار المصدر ذاته أن المشروع عرف تغييرات مهمة في تصميمه، حيث كانت الصيغة الأولى تضم مستودعات وفضاء للشحن (MEAD)، لم تعرها شركات “اللوجستيك” أهمية، ليتم تعويضها، في الصيغة الثانية بفضاء للعرض وقاعة للندوات.