أمام أكاديمية جهة فاس مكناس.. أطر الإدارة التربوية تحتج ضد الوزير أمزازي

نظم التنسيق الوحدي لأطر الإدارة التربوية وقفة احتجاجية، أول أمس الأربعاء، أمام الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فاس مكناس.

ويطالب التنسيق، الذي يجمع كلا من الجمعية الوطنية للحراس العامين والنظار ورؤساء الأشغال ومديري الدراسة والجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب، سعيد امزازي، وزير التعليم،  بتعديل المرسوم 2-02-376 مع تمكين الأطر التربوية من إطار منصف وعادل.

وأبرزت الأطر الإدارية، في الوقفة ذاتها، على أنها تتحمل أعباء تنزيل قانون الإطار الخاص بالتربية والتكوين وبتطبيق جميع المذكرات الوطنية والجهوية والإقليمية في ظروف غير ملائمة وفي غياب الوسائل اللوجيستية والموارد البشرية.

وفي هذا السياق، أوضح المحتجون أن هناك مؤسسات تعليمية تتوفر على مدير واحد وحارس عام واحد في الوقت الذي تضم المؤسسة أزيد من 1000 تلميذ، في خرق “فاضح” لمبدأ تكافؤ الفرص سواء بالنسبة للأطر التربوية أو التلاميذ.

كما طالب التنسيق بمراجعة نظام التعويضات، مستنكرا استثناء الحراس العامين من بعض التعويضات عن مهام إضافية، حيث يتم منح تعويضات تتعلق بالامتحانات الإشهادية لجميع الموظفين مع حرمان الحراس العامين منها.

إلى ذلك سطر التنسيق الوحدوي لأطر الإدارة التربوية مجموعة من المحطات النضالية على المستوى الوطني لتحقيق المطالب المشروعة، محملا الوزارة الوصية مآلات الوضعية الراهنة المشوبة بالتسويف والمماطلة اتجاه الملف المشروع والقضية الجوهرية للأطر الإدارية.