في اجتماع لأكاديمية فاس مكناس.. مناقشة تنزيل الصيغة التربوية الجديدة

بحث اجتماع تنسيقي جهوي، أمس الثلاثاء بفاس، سبل تنزيل الصيغة التربوية للموسم الدراسي الجديد في ظل جائحة كورونا.

وتناول الاجتماع الذي انعقد بتقنية المناظرة المرئية، برئاسة محسن الزواق مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس، شرح مضامين المذكرة 039/20 حول الدخول المدرسي والتداول حول مستجداته والتدقيق في آليات تنزيل الصيغة التربوية المعتمدة لضمان انطلاقة سلسة للموسم الدراسي 2020-2021.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي (قطاع التربية) قد دعت المؤسسات التعليمية إلى القيام بتحول تدبيري ملائم، وبتجديد صيغ وأساليب تسييرها الإداري والتربوي، وتشجيع الابتكار البيداغوجي، وتحقيق التحول الرقمي المطلوب.

كما حثت الوزارة في مذكرة توجيهية إلى مختلف المسؤولين التربويين بمناسبة الدخول المدرسي لسنة 2020-2021 المتسم باستمرار تداعيات جائحة كورونا، على اقتراح الحلول الميدانية التي تراعي خصوصيات المؤسسة التعليمية ومحيطها، من أجل الاستجابة الملائمة لمتطلبات التكيف السريع والأجرأة الناجعة لمختلف الأنماط التربوية، بما يتطلبه الأمر من فعالية وجودة تربوية وبيداغوجية تحقيقا للأهداف التربوية المتوخاة، وللكفايات المستهدفة.

وتحدد المذكرة المبادئ والمرتكزات الكبرى والتوجيهات الأساسية المؤطرة لعملية الأجرأة الفعلية للأنماط التربوية المعتمدة، والتي سيتم تطبيقها الفعلي على مستوى المؤسسات التعليمية.

(و م ع)