“الآداء مقابل الشهادة”.. إنذار لمدرسة بفاس رفضت تسليم نتائج البكالوريا للتلاميذ

وجه محسن الزواق، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس، إنذارا لمؤسس مؤسسة “الياسمين طريق إيموزار”.

وحسب رسالة الإنذار، نتوفر على نسخة منها، فإن سبب الإنذار يعود إلى امتناع المسؤول التربوي عن تسليم شواهد ونتائج تلاميذ المؤسسة بدعوى عدم أداء أولياء أمورهم لمستحقات المؤسسة.

وهدد الزواق، بعد توجيه الإنذار، صاحب المؤسسة بسحب الترخيص الممنوح له إذا لم يمتثل لقرار الأكاديمية بمنح التلاميذ شواهدهم ونتائجهم.

وفي تعليق على هذا الإجراء المنصف للتلاميذ، كشف مصدر من أباء وأولياء تلاميذ المؤسسة أن هذا الإنذار يعتبر الثاني الذي تلقته المدرسة بعد إنذار سابق بسبب تغيب أستاذ لمادة الفرنسية، مشيدا بتدخل المسؤول الأول عن التعليم في الجهة لوضع حد لـ”تسلط وجشع وتعنت” أرباب المدارس الخاصة.

وشدد مصدرنا، في السياق ذاته، على أن إدارة المدرسة، وبعد توصلها بالإنذار اقترحت على أولياء التلاميذ تخفيض 25% من مستحقات الدراسة للحصول على الشواهد، وهو المقترح الذي قوبل بالرفض، مصرا على تمكين التلاميذ من النتائج والشواهد كحق من الحقوق الدستورية وحق من حقوق الطفل والمتمدرس.

واستنكر المصدر ذاته الربط بين الآداء والحصول على النتائج، قبل أن يتابع: “ليس من حق المدرسة أن تربط مستقبل التلاميذ بالحالة المادية لآبائهم لأن التعليم حق مطلق للطفل”، مضيفا أنه من حق المتضررين اللجوء إلى القضاء لطلب الإنصاف، سواء تعلق الأمر بالمدرسة أو بالآباء.

” هناك طرق عديدة لحل المشكل بين المدارس وبين الآباء، سواء بطريقة ودية أو عبر القضاء، المهم أن ألا يُستعمل التلميذ كورقة ضغط”، يقول محدثنا في ختام تصريحه للجريدة.