فصل جديد من الصراع.. رئيس مجلس صفرو يمنع المعارضة من عقد اجتماعات اللجان

شكل موضوع اجتماع اللجان الدائمة بالمجلس الجماعي بصفرو، اليوم الثلاثاء، فصلا جديدا من فصول الصراع المحتدم بين المعارضة ورئيس المجلس الجماعي.

وعن تفاصيل صراع اليوم، كشفت مصادر متطابقة لجريدة “الديار” أن المعارضة، المكونة من تحالف 4 أحزاب، سبق أن راسلت جمال الفلالي رئيس الجماعة، المنتمي لحزب العدالة والتنمية، حول اجتماعات اللجان الدائمة، قبل أن يحيلهم في رسالة جوابية إلى مكتب شؤون المجلس مذكرا إياهم بأن قضية اللجان الدائمة معروضة على القضاء.

وقالت مصادرنا أن رؤساء اللجان توجهوا، اليوم، إلى المكتب المذكور لمباشرة الإجراءات لعقد اجتماعات اللجان، التي لم تعقد منذ مدة طويلة، مواجهين المسؤول بمقرر رسمي لجلسة انتخاب رؤساء اللجان التي يترأسها أعضاء من المعارضة.

“مطالبة المعارضة بتطبيق القانون، تضيف مصادرنا، أربك مسؤول المكتب الذي عمل على مباشرة الإجراءات الخاصة باستدعاء أعضاء اللجان”، قبل أن يتوصل بمكالمة من الرئيس يمنعه من ذلك وهو ما رفضه الموظف، مذكرا الرئيس بغياب حكم قضائي يلغي مقرر انتخاب رؤساء اللجان ومخبرا إياه أنه من وجه المعارضة إلى مكتبه في مراسلته لهم، تضيف مصادرنا.

وتابعت المصادر نفسها أن جواب الموظف أغضب الرئيس الذي حاول تهديد الموظف بتحمل مسؤوليته، وهو ما أكده مسؤول المكتب بأنه سيتحمل المسؤولية.

ورطة الرئيس التف حولها، بحسب مصادر الجريدة، بطلب لقاء مع ممثلي المعارضة ورؤساء اللجان المنتخبة، وهو الاجتماع الذي لم يقدم جديدا في الموضوع مع “توصية بطلب راي محامي الجماعة غذا الأربعاء، مشيرة إلى انسحاب أحد المستشارين بعد إصرار الرئيس على “تلويك” نفس الكلام.

وأفادت المصادر ذاتها أن “أعمال اللجان الدائمة متوقفة منذ سحب رئاستها من مستشاري العدالة والتنمية في إحدى دورات المجلس، وهو ما طُعن فيه أمام المحكمة الإدارية بفاس”، قبل أن تؤكد مصادر “الديار” أن المحكمة رفضت الطعن المقدم من طرف “الإخوان”، وحكمت لصالح المعارضة، وهو ما لم يستسغه بعض مستشاري “البيجيدي”، الذين يضغطون على الرئيس لعرقلة عقد اجتماعات اللجان بدعوى أن الملف امام القضاء، يتزعمهم رئيس الفريق المدعو عبد الحق شاكر، الذي لم يغادر مقر الجماعة اليوم لمتابعة أحداث الصراع، تسترسل مصادرنا.