بعد نشره صورة احتراق سيارة بفندق بإفران.. الحبس لمدون ادعى وقوع عمل إرهابي

لم يكن مدون عشريني يظن أن نشره صورة سيارة تحترق وادعاء حدوث عمل إرهابي استهدف فندقا بإفران، يظن أن هذا الخبر الزائف سيجر عليه الويلات بعدما تم اعتقاله وإيداعه سجن أزرو ومحاكمته في حالة اعتقال والحكم عليه بعقوبة سالبة لحريته وغرامة مالية نافذة.

بدأت الحكاية لما اشتعلت النيران في سيارة قرب فندق بسويسرا المغرب، في حادث عرضي ناتج عن عطب تقني في محركها، قبل أن يلتقط المدون صورة للحادث وينشرها في صفحة فيسبوكية محلية مرفوقة بتعليق ادعى فيها أن الحادث يتعلق بعمل إرهابي استهدف الفندق.

التدوينة والصورة نشرتا في فاتح دجنبر الجاري، وخلقا رعبا وفزعا في صفوف المواطنين بالإقليم الذين تداولوا الخبر وشاركوا بعضهم في تبادله، قبل أن يتضح أن الأمر لا يعدو أن يكون مجرد حادث عرضي لا علاقة له بالإرهاب، لتأمر النيابة العامة بفتح تحقيق قضائي فيما نشر.

الشرطة القضائية بأزرو بحثت عن صاحب الصفحة وأوقفته ووضعته رهن الحراسة النظرية واستمعت إليه في محضر رسمي، قبل إحالته على النيابة العامة في سادس دجنبر، التي أمرت بإيداعه السجن ومحاكمته في حالة اعتقال بتهم جنحية مختلفة قبل مناقشة ملفه في ثاني جلسة.

المحكمة الابتدائية بأزرو حكمت أمس الإثنين على المتهم ب6 أشهر حبسا نافذا و1000 درهم غرامة نافذة بتهم مختلفة بينها انتحال صفة صحفي وبث وتوزيع ادعاءات ووثائق كاذبة باستعمال الأنظمة المعلوماتية بقصد المساس بالحياة الخاصة للأشخاص أو التشهير بهم.